CNC هي اختصار لـ (Computer Numerically Controlled machine) ، أي (جهاز يتم التحكم فيه رقميًا باستخدام جهاز كمبيوتر). كما يوحي الاسم ، تتم تحركاته عن طريق الكمبيوتر بدلاً من التحكم اليدوي.

دعونا الآن نعود إلى أصل الحاجة إلى CNC

ربما رأيت حرفيين يستخدمون المنشار ونحت اليد على الخشب. أو إذا كنت مهتمًا بالصناعة ، فقد تكون قد رأيت متخصصين في تشكيل المعادن يستخدمون المقابض والمخارط لإنتاج قطعة ميكانيكية وفقًا للقياسات المطلوبة. في هذه الحالات ، يقوم هؤلاء الحرفيون بتحريك أدوات القطع يدويًا لإنتاج المطلوب. قد يتطلب هذا ساعات عمل عديدة ودقة إخراج محدودة. بالإضافة إلى ذلك ، يتطلب الأمر خبرة كبيرة قبل الوصول إلى مراحل متقدمة.

في حالة CNC ، نكتب أوامر المحرك للآلة لتنفيذ كل سطر على حدة. تسمى سلسلة القيادة هذه بـ G-Code. حركة الطاولة (التي يتم تثبيت القطعة عليها) ، وحركة أداة القطع ، وسرعة دوران أداة القطع ، والأوامر الثانوية مثل تغيير أداة القطع وتشغيلها ، وإيقافها ، وتبريدها ، وامتصاصها ، وشفطها ، ستكون جميعها موجودة في هذا البرنامج. سيعطي البرنامج بالتتابع جميع المحركات وأجهزة التحكم وملحقات الماكينة لتنفيذ العمليات التي يطلبها المصمم. تسهل كتابة الأوامر تنفيذ العمليات المعقدة باستخدام الماكينة. على سبيل المثال ، يمكنك إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد معقدة للغاية باستخدام برنامج مُعد مسبقًا.

لماذا CNC؟

يستخدم CNC المركزي لتشغيل الآلات المعدنية بشكل منتج

يستخدم CNC المركزي لتشغيل الآلات المعدنية بشكل منتج

يمكن إنتاج نفس القطعة المشغولة بكميات كبيرة بنفس الدقة والمطابقة إذا تمت كتابة البرنامج مرة واحدة.

سرعة عالية ودقة عالية وكفاءة عالية.

تقليل وقت العمل وإنقاذ حياة أداة القطع.

زيادة الإنتاجية

إنتاج القطع الأثرية المعقدة بسهولة.